اختتام ملتقى الوساطة العقارية 2025 بنسخته الثانية بحضور الرئيس التنفيذي لهيئة العقار
اختتمت الهيئة العامة للعقار أعمال “ملتقى الوساطة العقارية 2025” بنسخته الثانية، الذي نظمته بمركز الرياض للمؤتمرات والمعارض في العاصمة الرياض، بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة المهندس عبدالله بن سعود الحمّاد.
أولاً: إنجازات نظام الوساطة العقارية
استعرض مدير عام الاتصال الاستراتيجي المتحدث الرسمي بالهيئة، تيسير بن محمد المفرّج ضمن كلمته الافتتاحية للملتقى، المنجزات التي حققها نظام الوساطة العقارية منذ بدء تطبيقه وحتى اليوم، مشيراً إلى أن النظام أحدث تحولاً جوهرياً في بنية القطاع، بنقل الوساطة إلى مهنة مرخصة محكومة بالضوابط، ومحددة المهام والالتزامات.
ثانياً: مؤشرات إيجابية في قطاع الوساطة
من أبرز هذه المؤشرات:
- قيمة الصفقات العقارية التي بلغت نحو 1.2 تريليون ريال سعودي نتيجة لأكثر من 8 ملايين صفقة عقارية.
- وصول عدد المرخصين لمزاولة نشاط الوساطة إلى أكثر من 86 ألف مرخص.
- ترخيص 75 منصة عقارية إلكترونية تحتوي على أكثر من 685 ألف إعلان مرخص.
ثالثاً: الجلسة الحوارية الأولى – التحديثات التشريعية وفرص التمكين
من جانبهم، أكد المتحدثون في الجلسة الحوارية الأولى التي ناقشت “التحديثات التشريعية وفرص التمكين في نظام الوساطة العقارية”، أن القطاع العقاري اليوم بات من القطاعات الممكنة التي تعمل في ظل بيئة تشريعية محفزة، أسهمت في نمو وتطور القطاع.
رابعاً: الجلسة الحوارية الثانية – المنتج العقاري من بناء القيمة إلى البيع المستدام
تطرق المتحدثون في الجلسة الحوارية الثانية إلى “المنتج العقاري من بناء القيمة إلى البيع المستدام”، مشيدين بـ التسارع التنموي الذي تشهده المملكة والذي يعد الأعلى على مستوى المنطقة والعالم.
- أصبحت المخططات السكنية في الأحياء أكثر تنظيماً من خلال الحوكمة العمرانية التي فرضتها الأنظمة والتشريعات الجديدة.
- ساهم ذلك في تعزيز معايير جودة الحياة.
خامساً: جهود الهيئة في تطوير بيئة الأعمال العقارية
المصدر: الهيئة العامة للعقار
